تربية أخلاقية
د/عبد الناصر خليل
محاضرة ( 2) _
فضائل ورزائل /
_ أحد العلماء قال عن الاخلاق ( انه مااكتسبه الانسان من الفضيلة فأصبح مكونا من مكونات حياته ) .
** رأى الجاحظ /
_ الخلق :_
هو حال النفس بما يفعل الانسان ،افعال بلا روية ولا اختيار ، قد يكون فى بعض الناس غريزة
وطبع وفى طبعهم لا يكون الا بالرياضة والاجتهاد .
** ماهى العناصر التى يتم بها كمال الاخلاق الانسانى ؟
1/ الايمان بالله الخالق الرزاق ( فى التربية يسمى توحيد الربوبية ) .
2/ الايمان بالله بصفاته ووحدانيته .( يسمى توحيد الالوهية ) .
3/ ان تكون محبة الله اكثر من اى شىء .
4/ ارضاء الله سبحانه وتعالى وتحقيق ذلك فى كل كبيرة وصغيرة .
5/ طالما ان الانسان حقق ارضاء الله فى جميع شئون حياته سينهى عن
الاهواء والانانية وحب الذات ، فيتحول الى الجانب الخيرى طوعا لا
كراهية .
6/ يصبح السلوك والعمل خلقا من الدرجة الاولى .
7/ قال الرسول (صلى الله عليه وسلم ) :_ " من كان همه هما واحدا وهو
تقوى الله كفاه الله هموم الدنيا والاخرة .
( ان ذهب الأكال فالرازق باقى ) .
_ هنا يكون الانسان قد اتجه نحو تحقيق الكمال الانسانى فى مجال الخلق .
_ من الاخلاق ماهو محمود وماهو مذموم ، فمن المحمود الخشوع
والشجاعة والحلم .
_ المذموم : الانانية والكبر .
ولكن للاخلاق حدود .
** حديث عن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) :_
" اتقى الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحوها ، وخالق الناس بخلق حسن " .
_ حقوق فى الحديث /
1/ حق الله .
2/ حق النفس .
3/ حق الناس .
_ العلماء قالوا ان الاخلاق :
هى تصور وتقييم ماينبغى ان يكون عليه السلوك ( الاخلاق ) متمشية فى ذلك مع مثل اعلى او
مبدأ اساسى تخضع له التصرفات الانسانية ويكون مؤازرا للجانب الخيرى فى الطبيعة الانسانية .
_ الاخلاق /
* مجموعة القواعد السلوكية التى تحدد السلوك الانسانى وتنظمه ، وينبغى
ان يحتذيها الانسان فكرا وسلوكا فى مواجهة المشكلات الاجتماعية والمواقف الخلقية المختلفة .
** علم الاخلاق /
هو العلم الذى يحدد جملة القواعد والاسس والمعايير التى من خلالها يمكن الحكم على سلوك الانسان بأنه ( مقبول _ مرفوض ) .
** مجموعة قواعد ومعايير واسس يتعرف من خلالها الانسان على السلوكيات الصحيحة .
_ علم الاخلاق /
هو العلم الذى يختص بالانسان فقط ، وهو الذى يحدد الحقوق والواجبات ( مالك وماعليك ) .
** التربية /
_ هى كل تغير مرغوب فيه يحدث عن طريق التعلم ، وهى لاتحمل الا المعنى الايجابى .
** أهداف التربية الاخلاقية /
1/ إحداث تغير فى سلوك الفرد وبتعويده وهو صغير على الاستقامة حتى
تصبح سلوكياته منضبطة بحكم العادة . ( من شبّ على شىء شاب عليه ) .
2/ تكوين البصيرة الاخلاقية بالعلم والتفكير والمناقشات ليصل المرء الى الدرجة التى يستطيع بواسطتها ان يميز بين الخير والشر .
3/ من أهداف التربية الاخلاقية تطهير النفس البشرية من الرزائل وتحليها بالفضائل .
4/ وجود نماذج اجتماعية محببة يقوم الانسان بمحاكاتها واحداث نوع من التوازن بين حياة الفرد ومتقلبات المجتمع .
** مبادىء واسس التربية الاخلاقية /
1/ الاساس الاعتقادى الذى يوضح دور العقيدة فى ميدان التربية الاخلاقية.
2/ الاساس العلمى الذى يبنى على تفسير التربية الاخلاقية تفسيرا طبيعيا معتمدا على الطبيعة
البشرية وعلم التربية وعلم الاحياء .
3/ الاساس الانسانى الذى يدرس سلوك الانسان والمؤثرات التى توجه هذا السلوك ، وتعتمد على
حرية الارادة والشعور بالمسؤولية الاخلاقية نحو نفسه ونحو الاخرين .
4/ الاساس الجزائى ويعنى جعل الجزاء اساسا للواجب الاخلاقى ، بمعنى ان الفضيلة تؤدى بدورها
الى السعادة والرزيلة تؤدى الى الشقاء والحزن .
********************
• الجزاء الاخلاقى منقسم الى اربع اقسام /
1/ الجزاء الالهى ( الثواب والعقاب فى الاخرة ) .
2/ الجزاء الوجدانى ( وهو حركة الضمير داخل النفس البشرية ) .
3/ الجزاء الطبيعى .
4/ الجزاء الاجتماعى ( وهو قيام المجتمع بتحديد حقوق الفرد وواجباته ومحاسبته على سلوكياته
من خلال مؤسساته .
** ملحوظة/
اذا غاب الجزاء الالهى والطبيعى والوجدانى لن يصلح الجزاء الاجتماعى .
( انتهت المحاضرة )