تعريفات المفاهيم الهامة في مادة استراتيجيات التدريس
سؤال هام في الامتحان
إعداد الاستاذ هشام محمد
قسم رياضيات
فله الشكر والاحترام والتقدير
|
<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td> تعريفات مهمة في مادة استراتيجيات التدريس" امتحان السنة الماضية"
</td> </tr> </table> |
التربية
عملية منظمة لإحداث
تغيرات مرغوب فيها في سلوك الفرد من أجل تطوير متكامل لشخصيته في جوانبها المختلفة
– الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية.
التربية : ( Education )
عملية منظمة وهادفة
تسعى إلى إحداث تغيرات إيجابية في سلوك الفرد في البيت والمدرسة ومؤسسات المجتمع
المختلفة ، كتنمية القيم الأخلاقية الجيدة في شخصية الفرد أو إكسابه العادات
الايجابية في التعامل مع الآخرين .
التعلم Learning:
هو نشاط يقوم فيه
المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.
التعليم Instruction:
هو التصميم المنظم
المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في
الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم.
التدريس : ( Teaching )
* التفاعل الذي يجري
داخل الدرس بين المعلم والمتعلم والمادة الدراسية .
* مجموع الإجراءات
والنشاطات التعليمية المقصودة والمتوافرة من قبل المعلم والتي يتم من خلالها
التفاعل بينه وبين الطلبة بغية تسهيل عملية التعلم وتحقيق النمو الشامل والمتكامل
للمتعلم .
طرق التدريسTeaching Methods :
* تعرف بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف
تعليمي معين.
* الكيفية التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوي المنهج للطالب أثناء
قيامة بالعملية التعليمية .
إستراتيجية التدريس
* مجموعة من
الإجراءات التي يتبعها المعلم لتوصيل المادة العلمية إلي المتعلمين داخل الفصل
" محاضرة"
* هي مجموعة تحركات
المعلم داخل الفصل وأفعاله التي يقوم بها والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها
المهارةSkill :
تعرف في علم النفس
بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد
يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً.
المنهج (Curriculum):
مجموعة الخبرات
التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة وخارجها من خلال برامج
دراسية منظمة بقصد مساعدتهم على النمو الشامل والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في
سلوكهم وفقاً للأهداف التربوية المنشودة.
الوسيلة التعليمية
هي مجموعة الادوات
والمواد والاجهزة التي يستخدمها المعلم لنقل محتوي معرفي او الوصول الية داخل غرفة
الدراسة او خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الافكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم
المحتوى :
مجموعة المعارف ،
المهارات ، والقيم ، والإتجاهات التي يمكن أن تحقق الأغراض التربوية
التقويم .
تقدير
المستويات تقـــديراً كيفياً وإصدار حكم على مـــدى تحقيق العملية التربوية
لأهدافها الموضوعية ومن خلال تشخيص جوانب الضعف والقوة بهدف التحسين والتطوير
التقييم
تقدير قيمة شئ معين تقديراً وصفياً استناداً إلى معيار
معين
القياس
هو إعطاء قيمة رقمية
أو عددية لصفة من الصفات طبقاٌ لقواعد محددة.
المدرسة
مؤسســة
علمية تقدم الخدمات التعليمية تحت ظللا ومتابعة الوطن والمجتمع من أجل تخريج
المواطن الصالح المثقف الواعي
ـ الخبرة :
ـ هي البصيرة التي
يحصل عليها الإنسان نتيجة ممارساته والتي تمكنه من تكوين معان خاصة به للشيء الذي
يمارسه .
المدخل المنظومى
هو احدى
الاستراتيجيات الجديدة التى عن طريقها يمكن اكساب المعارف بطريقة منظمة من حقائق
ومفاهيم بينها علاقات متشابكة ومتناغمة ، وبذلك يتعلمها الطلاب فى سياق منظم
وتستقر فى بنيتهم المعرفية ، ثم يتم استدعائها من خلال ايجاد العلاقات بينها مما
يدعم عملية التعلم ويذيد من دافعيتهم للتعلم ويصبح التعليم ذى معنى .
الهدف :
الغاية التي يُسعى
إلى الوصول إليها وإلى تحقيقها، والغرض الذي يُراد إدراكه
ونيله .