اسئلة الامتحانات السابقة في مادة مهارات التدريس
ياللا مين هيجاوب عليها
أسئلة مهارات تدريس
أ – ضع علامة ذ(√) او (X) امام كل عبارة مع التعلليل وذكر مثال من تخصصك ان أمكن حسب طبسعة السؤال:
1- تناسب أسئلة التركيب المرجلتين الثانوية والاعدادية فقط
2- تتطلب اسئلة التحليل من المتعلم ان يحدد الشواهد والادلة في اجابته
5- تتطلب اسئلة التحليل من المتعلم ان يعيد صياغة المعلومات بلغته
6- يمكن ان يقيس نفس السؤال مستوى التذكر او الفهم
7- تستخدم التهيئة في بداية الدرس فقط
8- التقويم الافضل هو الذي يتم فيه تقويم التلميذ بالنسبة لنفسه
9- يمكن للمعلم التحكم في انتباه المتعلمين واستجاباتهم
10- التقويم هو قياس منحصلة انجاز المتعلمين بعد الانتهاء من دراسة مقرر دراسي
ب- اكتب عن المهارات التدريسية الاتية
تنوع المثيرات – اهميته وأساليبه
الغلق – اهميته وانواعه
جــ - اكتب عن ما يلي:
1- مهارة تشجيع مشاركة المتعلمين في المناقشة
2- مشكلات صياغة الاسئلة
3- اهمية وقت الانتظار بعد القاء السؤال
4- قواعد استخدام ملف التقويم (البوتفليو)
=============================================================
أ- اكتب المصطلح الترلابوي الدال على العبارات التالية:
1- المعرفة الفورية لنتائج الاستجابات لتعزيز الاستجابات الصحيحة وتصويب الخاطئة (التغذية الراجعة)
2- عملية تهدف الى جعل المتعلمين في حالة عقلية وجسمية وانفعالية لتقبل المادة العلمية (التهيئة)
3- أساليب تستخدم بهدف التحكم في توجيه انتباه المتعلمين
4- صيغة تعبر عن الاداء المتوقع من المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية معينة
5- جميع الافعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه المتعلمين
6- عملية تهدف الى ابراز اهم عناصر الدرس وتكامل الخريطة المعرفية للمتعلم
7- اسلوب للتقويم يهتم بجميع اعمال المتعلم خلال فترة تعلمه
ب- اكمل الجمل التالية:
1- من مهارات عرض الدرس.................. و.................... و...............................
2- تستخدم نتائج التقويم .............. في عملية التعليم والتعلم
3- من الافعال التي تفيد في صياغة اسئلة سلوكية في مستوى التركيب.......... و........... و ................
4- لصياغة اهداف سلوكية في مستوى الانتباه للمجال الانفعالي تستخدم افعال ............ و..........و..........
5- لصياغة اهداف سلوكيه في مستوى الاهتمام للمجال الانفعالي تستخدم افعال......... و.......... و...........
6- من مهارات توجيه الاسئلة:
أ- ب- جــ -
جـ- اكتب عن ما يلي:
أ- انماط التفاعل اللفظي أثناء التدريس
ب- الصمت اثناءالتدريس – فوائده وشروطه
جـ - شروط السؤال الجيد
د- اكتب عن:
1- اغراض التهيئة التوجيهية
2- شروطها
3- امثلة لتهيئة توجيهية في مجال تخصصك
=============================================================
أ- وضح في جدول ما يلي:
مستويات الجانب المعرفي – الافعال السلوكية لكل مستوى – صياغة هدف لكل مستوى – صياغة سؤال لكل مستوى
ب- خطط لتنفيذ احد الدروس باستخدام المهارات التدريسية الاتية:
1- مهارة التهيئة بانواعها
2- مهارة توجيه الاسئلة
جـ - اكتب عن المهارات التدريسية الاتية:
1- مهارة تحويل التفاعل وانواعه
2- مهارة تنوع المثيرات واهميتها واساليبها
3- مهارة الصمت اثناء التدريس، أهميته، انواعه، شروطه
4- مهارة الغلق، اهميته، وانواعه