موقع روح المعرفة



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح مهمة لطلبة الدراسات العليا (خلاصة تجربة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hamdy Ahmad
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


عدد المشاركات : 177
التقييم : 12
العمل/الترفيه : باحث تربوي في مناهج وطرق التدريس
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
ذكر

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة لطلبة الدراسات العليا (خلاصة تجربة)   الأحد مايو 01, 2011 12:31 pm

نصائح مهمة لطلبة الدراسات العليا (خلاصة تجربة)



تمـــهــيد:
الحمد لله على فضله وإحسانه , والشكر له على توفيقه وامتنانه علينا بأن قُبلنا في مرحلة الدراسات العليا , ونسأله تعالى أن يكون قبولا في الدنيا والآخرة , يرضيه عنا , ويدخلنا به جنته فهو القادر على ذلك .
للعلم مقام عظيم في شريعتنا الغراء ، فأهل العلم هم ورثة الأنبياء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب. فعن قيس بن كثير قال : قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال: ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا .
قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا .
قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث .
قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "[ أخرجه الترمذي] .

وفيما يلي عدد من الأمور المهمة التي ينبغي لطالب العلم عامة وفي مراحل الدراسات العليا خاصة أن ينتبه لها ويحققها في نفسه ليكون طريقه بإذن الله طريقا إلى الجنة.

الإخلاص لله تعالى:
رُوِيَ عَنْ ثوبان ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : « طُوبَى لِلْمُخْلِصِينَ أَولئِكَ مَصَابِيحُ الْهُدَى تَنْجَلِي عَنْهُمْ كُلُّ فِتْنَةٍ ظَلمَاءَ » . رواه البيهقي.
وعليكم بتجديد النية في كل مراحل الدراسة وعند المناقشة وما بعدها, ولا يكن حظكم التصفيق يوم المناقشة , فأنا لا أنسى نصيحة إحدى الداعيات جزاها الله خيرا , حين سألتني يوما كيف هي الدراسة معك؟ ثم قالت: أعانك الله وسددك , ولكن عليك بالإخلاص وجددي النية , ولا يكن حظك التصفيق في يوم المناقشة فكل الناس يُصفق لهم ولكن من الذي قُبل علمه ورزق الإخلاص فيه؟؟؟

الأمانة العلمية :
الأمانة العلمية أمر مهم جدا لكل طالب علم وباحث , وسيمر عليكم في دراستكم الإشارة إلى أن من صفات الباحث الأمانة العلمية , فلا تمر بكم مرور الكرام , واعلموا أن من أشد الصفات سوء وقذارة أن ينسب الإنسان لنفسه شيء قاله أو كتبه غيره , وسترون أن بعض الطلبة يأخذ من الرسائل أو الكتب المنشورة ولا يراعي في ذلك آداب النقل وضوابطه , فلا يوثق ولا ينوه ولا يبين أنه اقتبس . ومما يؤسف له أن يصل بعض الطلبة والطالبات لمرحلة الدراسات العليا ولا يزالون يغشون في الواجبات أو الامتحانات, وهذا الأمر وإن كان ممقوتا ومنهيا عنه في حياة المسلم ومراحل تعليمه كلها , إلا أنه أشد سوء وقبحا في مرحلة الدراسات العليا , فالأمة الإسلامية تُعِدُّ طلبة هذه المرحلة , وتنتظر منهم ما لا تنتظره من غيرهم.

الدعــاء:
أوصيكم إخوتي بالدعاء والاستعانة بالله تعالى في الأمور كلها , فما خاب من رزق الدعاء , وأكثروا من قول : اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا , وليكن قوله تعالى : (واتقوا الله ويعلمكم الله) رفيقا لكم في كل حين , فطريق العلم تقوى الله سبحانه وتعالى.

تنـويه:بعض ما سيذكر فيما يلي يُعد من قبيل البدهيات عند البعض , فقد تكون موجودة ولكن التذكير بها بإذن الله تعالى مُفيد . أما من ليست بمتوفرة لديه فالفرصة أمامه مفتوحة . كما أني لا أزعم أني فعلت كل ما سأذكره هنا بل إن بعضها مما لاحظت أنه كان ينبغي علي الاهتمام به وتوفيره قبل الدراسة ولم انتبه له إلا متأخرا بسبب الحاجة إليه في أوقات عصيبة أو استفدته من أخواتي في الدفعة جزاهم الله خيرا, وأتمنى أن أطبقه معكم في المُستقبل بإذن الله, وطلبي منكم الدعاء بظهر الغيب لي بأن يبارك لي الله في العلم والعمل ويشفيني شفاء تامًا لا يغادر سقما,,,,آآآمييين . وقد خصيت هذا المنتدى الطيب والمحترم بهذا الموضوع –وإن كان جهد المُقل-, ولا أسمح بنقله –إن رأيتم فيه ما يستحق النقل- إلا بذكر اسمي واسم المنتدى معه.

الأدوات المكتبية والقرطاسية:
1. وضع ملف للأوراق الخاصة بالقبول وصور من ورقة تسجيل المواد والنتائج بعد ذلك وكل الأوراق التي تخص الجامعة.

2. دفاتر:
دفتر لكتابة المحاضرات : وهنا خياران إما تخصيص دفتر مقسم بعدد مواد الفصل الدراسي ويمكن تخصيص أقسام للملاحظات والواجبات البحثية وتقييد الأفكار الخاصة بها, وميزة الدفتر المقسم وجود جميع المواد معك يوميا إذا ما احتيج للإطلاع على الدفتر الخاص بمادة معينة, والخيار الثاني تخصيص دفتر مستقل لكل مادة.
دفتر خاص بحضور المناقشات: وفائدته بحضورك لمناقشات الماجستير والدكتوراه وتقييد ملاحظات المناقشين وتعليماتهم للطلبة, وبرجاء عدم الاستهانة بحضور مثل هذه المناقشات بل حتى السمنار المقام لمناقشة الخطط البحثية في بعض الأقسام, لأن مردود ذلك سيظهر وقت مناقشتك.
دفتر خاص بالمكتبة: وفيه يُمكن كتابة أسماء الكتب المطلوبة من المكتبة أو كتابة ما يُراد من الكتب إذا لم يُرغب في استعارتها, أو كتابة بعض أسماء الكتب التي تشدك عناوينها وتظن أنها يمكن أن تنفع في المستقبل...وهكذا . وتكتب فيه أرقام المكتبات . ويمكن تخصيص قسم من هذا الدفتر أو دفتر مُستقل للأفكار التي ترد الذهن عن بعض المواضيع التي تصلح كبحوث أو للرسالة....

3. رزمة أوراق أو أكثر مقاس A4 , ومن لا يستطيع الذهاب للمكتبات دائما أو يخاف أن يضيق عليه الوقت قبل تسليم الواجبات ليغلف أوراقه, يُمكنه تخريم رزمة كاملة من الأوراق في المكتبة وشراء البلاستك الحلزوني أو ما ينوب عنه ومنها ما يباع في مكتبة جرير, وبعد كتابة الواجب يطبع عليه مُباشرة ثم يغلف في البيت.

4. خرامة أوراق- دباسة – أقلام مختلفة حسب الرغبة واختصار ذلك مقلمية متكاملة- ملفات بلاستك – ظروف كبيرة مقاس A4 , ويحتاج إليها عند ارسال الأوراق للدكاترة....- قلم خط 1 ملم للكتابة على الملفات ...- مساكات أوراق – حبر للطابعة -
ويلاحظ هنا أن كل طالب لديه احتياجاته الخاصة , والبعض قد لا يرغب في شراء بعض الأغراض أو يرى أنه لن يحتاج إليها فلكل منكم الحرية في ذلك...

5. الأجهزة:
لاب توب ويمكن الاكتفاء بالحاسب المكتبي ولكن اللاب توب سيفي بالغرض لمن يملون من جلسة المكتب , وكذلك له أهميته في عرض الواجبات في الجامعة وتبادل السي دي والنسخ أحيانا فيها- طابعة- فاكس- آلة تصوير- سكانر وهناك الآن جهاز واحد يجمع بينها – انترنت وفائدته : بحث , استقبال وإرسال الايميل مما يعني ضرورة إنشاء بريد إلكتروني - وسائل تخزين مثل السي دي الفلاش مموري الهارد دسك الخارجي.

6. التعرف على المكتبة المركزية:
كيفية الإستفادة منها (من خلال الكتيبات التي تُوزع- سؤال الموظفات –االلقاءات التعريفية أول العام –كيفية أستخدام الأفق أو مكتبة العابدية) . وكذلك مكتبة القسم وقد يوجد بها ملف بعناوين الرسائل ,أرقامها إن كانت مفهرسة في قسمك وما يضاف من جديد إليها.

الناحية العلمية:

القراءة:لابد من العناية بالقراءة المكثفة الواعية لأمهات الكتب في التخصص ويمكن معرفتها بالخبرة أو سؤال دكاترة التخصص أو من سبقوك من الطلبة الحاذقين وهكذا. وهنا يُعنى بالتأسيس خلال فترة الصيف حيث تعتبر فترة ذهبية الآن للتوسع في القراءة حول التخصص ويمكن تخصيص دفتر للفوائد أو تقييج فوائد كل كتاب على غلافه الداخلي.

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد:
وما كان في وسعك تعجيله من الواجبات والبحوث فعجله ولا يلزم تسليمه مُبكرا بل يُترك فقد تضيف إليه , المهم أن لا يتراكم العمل إلى آخر الفصل الدراسي وإلا ستكره الدراسة وعن تجربة.

أرقام المكتبات ومراكز البحوث:
من الأفضل جمعها معا خاصة أن الباحث يحتاجها ليسال عن كتاب معين , فتوفر عليه الوقت والجهد ويمكن البحث في الإنترنت عن أرقام المكتبات وأسمائها .

مواقع تهم الباحث:
بعضها موجود ضمن المواضيع المثبتة في القسم , ولكم أن تبحثوا في محركات البحث بنفس العنوان وستجدون أكثر مما كتبت فما يلي ليس إلا مثال فقط:
http://tatweer.hasaedu.gov.sa/bt11.html
مواقع لتحميل الكتب مجانية:
http://saaid.net/book/index.php

http://www.arabicebook.com/freebooks.aspx

" تم مراسلة الإدارة قبل طرح الروابط "

العلاقات داخل الجامعة
لابد من تكوين علاقات طيبة وجيدة مع كل من في الجامعة بعيدا عن التملق والنفاق , وحفظا للحقوق وعدم تعدي على حقوق الغير, سواء مع أعضاء هيئة التدريس أو بقية الزملاء أو الزميلات, ومن المهم مراعاة أوقات الاتصال بكل منهم, وكذلك فإن سمة طالب العلم هي احترام الوقت فيُحرص على ذلك , وينتبه لمعرفة الحقوق والواجبات وعدم التقصير في أين منها , ولا تنسى أن التعاون على الخير صفة المسلم.
والحذر الحذر من الغيبة والنميمة فعالم الدراسات العليا مليء بذلك إن لم يجد الإنسان رادع من دين وخلق.

أخيرا فإني أسأل الله لي ولكم إشراقه وجوه العلماء ونضارتها , فإن أهل العلم الذين يبلغون الناس شرع الله تعالى هم أنضر الناس وجوهًا ، بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم الذي يقول فيه: "نضر الله امرأ سمع مقالتي فبلغها ، فرب حامل فقه غير فقيه ، رب حامل فقه إلى ‌من هو أفقه" أو كما قال عليه الصلاة والسلام.





















منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rouh.alafdal.net
 
نصائح مهمة لطلبة الدراسات العليا (خلاصة تجربة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روح المعرفة :: الملتقى التربوي :: البحوث والدراسات والكتب-
انتقل الى: