موقع روح المعرفة



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلوك لدي الطفل ( النمو الانفعالي لدي الطفل(

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مشرف عام المنتديات
مشرف عام المنتديات


عدد المشاركات : 18
التقييم : 1
العمل/الترفيه : باحثه
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
انثى

مُساهمةموضوع: السلوك لدي الطفل ( النمو الانفعالي لدي الطفل(   الأحد مايو 22, 2011 3:29 pm


  • النمو الانفعالي لدي الاطفال



    • الانفعالات تعبر عن رغبات الطفل ونواياه فهي تعكس معتقدات وأهداف الطفل.

    • المشاعر والانفعالات هي أول وسيلة للتواصل مع العالم.

    • إعطاء استجابات سلبية وفورية لانفعالات الطفل يعزز المشكلة الانفعالية عند الطفل.

    • المشاعر والتفكير: الربط بينهما مهارة تتطور مع مراحل نمو الطفل
    </LI>
  • " أنا لا أحب أن العب مع احمد لأنه يضرب! "



  • كيف نتعامل مع انفعالات الأطفال؟

  • ( الاستماع اليقظ )... يعلم الطفل كيفية التعبير عن مشاعره وانفعالاته بشكل مقبول اجتماعيا ويشعره بان له الحق بأن يشعر بمشاعر مختلفة.



  • ردود أفعال الكبار هي التي تعلم الأطفال السلوك المشكل.



  • * العالمة Stanely Green Span قسمت طرق تعبير الأطفال عن انفعالاتهم إلى 4 مراحل:

  • 1- الارتباط من الولادة – 8 شهور

  • يحاول الطفل أن يقيم علاقة مع الشخص الحاضن عن طريق تعبيره بالمشاعر ( يناغي..يبتسم.. يبكي)

  • 2- التواصل بين الطرفين 6 شهور ـــــ 18 شهر

  • يطور الطفل قدرته للاستجابة مع الآخرين, يرسل إشارات ويرد بإشارات.

  • 3- المشاركة وتبادل المعاني سنة ونصف ــــ 3سنوات

  • يبدأ الطفل في تطوير رموز معينة.

  • 4- التفكير الانفعالي 3 ــــ 5 سنوات

  • تبدأ هذه المرحلة عندما يبدأ بالتفكير بوعي عن انفعالاته وربط أفكاره بتجاربه, ويميز بين الخيال

  • والواقع وتظهر لديه مهارة حل المشكلات.



  • الانفعالات والسلوك المشكل:

  • الانفعال يعبر عن الأفكار ( الطفل في حالة هيجان لأنه يريد أن يحصل على شيء )

  • عندما يكبر الأطفال يستطيعون إدراك العلاقة بين السلوك والنتائج.







  • مهارات التعامل مع السلوك المشكل:

  • الاستماع اليقظ.

  • رسالة أنا.

  • التشجيع.

  • الابتعاد عن التنميط.

  • احترام فردية الطفل.

  • إدراك مشاعر الأطفال.

  • مساعدة الطفل على تقبل المشاعر السلبية.

  • الموازنة بين التفهم والحدود.

  • إدراك أهمية الأشياء التي تعطي الطفل شعورا بالأمان.

  • التحديات الانفعالية:

  • الإرشادات التي تساعد على التعامل معها:

  • تحديد الهدف من السلوك.

  • نوع الاستجابة

  • البــــــــكاء

  • هو وسيلة للتعبير عن مشاعر معينة.. ولكن يجب الانتباه لأنه قد يكون وسيلة لتحقيق احد أهداف السلوك المشكل (انتباه, سلطة, انتقام, استعراض العجز)

  • ماذا نفعل؟؟

  • تجاهل.

  • استماع يقظ.

  • توجيه الطفل من خلال طلب المساعدة ( تحويل السلوك المشكل إلى سلوك تعاوني)

  • الحـــزن

  • قد يكون وسيلة للتعبير عن الإحباط, الوحدة , خيبة الأمل أو العجز. وقد يكون وسيلة لتحقيق الانتباه.

  • ماذا نفعل؟؟

  • تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره ( التحدث)

  • احترام مشاعر الأطفال.

  • الخوف والقلق

  • هو شعور طبيعي لدى الأطفال فيجب عدم استنكاره

  • ماذا نفعل؟؟

  • التواصل.

  • محاولة معرفة السبب

  • التمسك بالقوانين

  • مساعدة الأطفال على إدراك ماهية المشاعر (من خلال القصص )

  • قلق الانفصال

  • كيف نساعد الأطفال على التكيف مع الروضة؟؟

  • أن يتدرب الأهالي على ألا يتركوا الأطفال بدون إبلاغهم.

  • أن تستقبل المعلمة الطفل بصوت هادىء ومرحب.

  • محاولة توجية الطفل إلى صديق أو لعبة أو نشاط جذاب كلما أمكن.

  • تصميم نشاط في الحلقة أو اللقاء الأخير يعترف بحق الطفل بان يشعر بهذا الشعور, وانه يزول مع الوقت.

  • قد تكون هذه المشكلة عند بعض الأهالي مما يعزز الشعور عند الطفل.

  • الهيجــــــــان

  • يحدث في وجود جمهور فقط, وهو أكثر سلوك مزعج للمعلمة لأنه يشعرها بأنها فاقدة السيطرة!

  • الهيجان نوعان:

  • هيجان الإحباط.. يحدث عند فشل الطفل أو عند حدوث شيء يحبطه.

  • ماذا نفعل؟؟




    • ترك الطفل يعبر عن شعوره, ويجب على المعلمة أن لا تستجيب له بأي شكل. ( لمــاذا؟؟ )

  • هيجان السلاح.. يستخدم كسلاح للحصول على السلطة أو الانتقام

  • ماذا نفعل؟؟




    • التجاهل كلما أمكن

    • تركيز الاهتمام على طفل يتصرف بطريقة ايجابية

    • إذا استمر وأصبح مشكلة!! ماذا نفعل؟؟

    • أفضل وسيلة هي محاولة منعه من الحدوث بمراجعة البيئة الصفية( الوقاية خير من العلاج)

  • الضغوط وما يظهر منها من أعراض جسمية (صداع, آلام)

  • ماذا نفعل؟؟

  • التقليل من المنافسة.

  • تشجيع أي علامة للتقدم والمحاولة.

  • أن نتقبل الطفل دون شروط.

  • إعطاء الأطفال فرص للتعاون.

  • تدريب الأطفال على مهارات الاسترخاء وخاصة بعد الفترات الصاخبة.

  • تشجيع الطفل على أن يعبر ويتحدث عن الضغوط التي يمر بها وتصميم أنشطة خاصة.

  • ------------------------------------------------------------------------------------------------------

  • النمو الاجتماعي:

  • خصائص هذه المرحلة:

  • الرغبة في الاستقلالية.

  • حدة الانفعالات وتنوعها.

  • مراحل النمو الاجتماعي:

  • من الولادة ــــ سنة : تنمية الشعور بالثقة مع الكبار المحيطين به.

  • سنة ـــ سنتين: تتطور لديهم القدرة على إقامة علاقات مع أقرانهم.

  • 3 سنوات : يتعلم انتظار الدور والمشاركة. والصفة الغالبة لعب انفرادي.

  • 4 سنوات: يستطيعون التعاون واللعب الجماعي, بداية للعلاقات الحميمة ( الصديق المفضل)

  • 5 سنوات: يستمتعون بالعلاقات, ولديهم قدرة على التعاون ومبادرين مع الصغار.



  • كيف نشجع الأطفال على المهارات الاجتماعية قبل حدوث المشاكل؟

  • تشجيع الطفل على المساعدة من عمر مبكر جدا.

  • ترك الأطفال يتحملون نتيجة أخطائهم.

  • أن لا نتوقع الكمال من الأطفال.

  • عدم تعديل النتائج الأولية التي يحصل عليها الطفل (كيف؟ )

  • توفير فرص للعمل الجماعي.



  • التحديات الاجتماعية:

  • الأمانة:

  • يكون الكذب أما للتهرب من نتائج موقف معين, أو للحصول على الانتباه.

  • المشاركــــة:

  • يجب أساسا أن لا يكون توقعاتنا عالية للأطفال.



  • الغيــــرة:

  • شعور طبيعي, يجب أن نعترف بمشاعر الطفل أو لا نحميه من هذه المشاعر.



  • مشاكل الوقت الانتقـــالي:

  • يمكن التغلب عليها بالتدريب والتمهيد.

  • السلوك العدواني:

  • يكثر في الأوقات الانتقالية

  • (الضرب مثلا).. نتحدث مع الطفل عن الشعور الذي دفعه للضرب, وإذا حدد الطفل شعوره نحاول التدرج مع الطفل لإيجاد البدائل.

  • (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdy Ahmad
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


عدد المشاركات : 177
التقييم : 12
العمل/الترفيه : باحث تربوي في مناهج وطرق التدريس
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: السلوك لدي الطفل ( النمو الانفعالي لدي الطفل(   الأحد مايو 22, 2011 4:03 pm

ما شاء الله مووضع رائع يهم العديد من الناس
شكرا أختي الكريمة على تشريفك لمنتدانا

وقد اعجبني كثيرا



اقتباس :
ردود أفعال الكبار هي التي تعلم الأطفال السلوك المشكل.


مما يعني ان الاطفال لا يولدون بالسلوك العدواني كما يزعم البعض
ولقد سمعت الكثير يقول

"الولد ده شراني بطبعه"

فجزاكي الله كل الخير

============================================
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rouh.alafdal.net
 
السلوك لدي الطفل ( النمو الانفعالي لدي الطفل(
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روح المعرفة :: الدبلوم الخاص :: قسم الصحة النفسية-
انتقل الى: